الاثنين، 2 مايو 2016

كُل كويس ...تجيب مجموع كويس



 

التغذية السليمة خاصة فى فترة الامتحانات تساعد الطالب على التركيز والاستيعاب واقدم لكم اليوم بعض المقترحات لنساعد ابنائنا وبناتنا على التفوق.
 
يجب الحرص دائماً على تناول وجبة الإفطار حتى لو كانت بكميات قليلة لأنها تعتبر من أهم الوجبات الغذائية.   

ومن الافضل ان  تتضمن كوب عصير طازج، أو كوب لبن ونصف رغيف،وبيضة مسلوقة أوقطعة جبن وقد تضاف المربى أو العسل، بالإضافة إلى بعض الخضروات مثل الخيار أو الطماطم أو الجزر،أو التنوع بتناول البليلة باللبن والسودانى والمكسرات.

وجبة الافطار تعمل على زيادة نشاط الجسم وتعتبر محفزاً لنشاط المخ الذى يساهم فى زيادة التركيز والتفكير، ولابد أن تكون هذه الوجبة خفيفة وسهلة الهضم وتغطى احتياجاتهم من العناصر الغذائية الأساسية التى لها دور مهم فى المحافظة على تركيز السكر فى الدم، وتنشيط المخ، وزيادة أدائه، وتقوية الذاكرة والخلايا العصبية، ما يجعلهم أكثر إدراكاً وفهماً وتحصيلاً.



 
كثرة تناول السمك والتونة وأيضا زيت الزيتون والمكسرات لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية وغير المشبعة، وأوميجا 3، وأوميجا 6 لمدى أهميتها للمخ البشرى لأنها تساعد الدورة الدموية على ضخ الأوكسجين فى منطقة الرأس، كما أنها تحسن من وظائف الأغشية المحيطة بالخلايا المخية وتساعد على زيادة التركيز
.


 
نمتنع تماماً عن الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الدهون المشبعة مثل منتجات اللحوم وسندوتشات التيك أواى، كالهامبورجر والوجبات السريعة وغيرها من الأغذية المعقدة التركيب، والتى تحتاج إلى وقت ومجهود كبير للهضم، لأن الدهون المشبعة تعمل على خفض تدفق أوكسجين الدم إلى المخ، وأيضاً تُبطىء من عمليات الأيض، كما أن لها تأثيرا سلبيا على الذاكرة وحيز الإدراك ومناطق عمل المخ.
 






لابد أن يحرص الطالب على زيادة تناول السوائل مثل الماء والعصير الطازج والحليبوالابتعاد عن المنبهات، مثل القهوة والشاى ومشروبات الطاقة التى تعتبر من أكثر المشاكل فى تغذية الطلاب، فالشاى والقهوة والمنبهات التى تحتوى على كافيين تساعد الطلبة على الاستيقاظ، ولكن الكافيين له تأثيرات سيئة تظهر على طاقة المخ على المدى البعيد.ولذلك يفضل تناول الجنزبيل الذى يساعد على زيادة تدفق الدم للمخ ويُحسن التركيز والذاكرة. ويفضل عدم كثرة تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجه كمصدر سريع للسكريات والفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها المخ.



لتنشيط المخ ومقاومة الكسل أثناء فترة الامتحانات لابد من تناول أطعمه بها نسبة سكر عالية لتمد الجسم بالطاقة، وتمنحه النشاط والحيوية، مثل غذاء ملكات النحل ونبات الجنسينج وحبوب اللقاح وعسل النحل والتمر وعصير الفواكه الطازجة والمربات.


 
الحرص على النوم المبكر ولفترات جيدة أمر مهم للطلاب
ويزيد من قدرتهم على الاستيقاظ فى وقت مبكر، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن أنسب فترة للتحصيل والاستذكار هى فترة الصباح الباكر عقب الاستيقاظ مباشرة، كما أن النوم يساعد المخ على حفظ وتخزين المعلومات.





الحرص دائماً على استنشاق الهواء النقى والجلوس فى مكان متجدد الهواء، لأن المخ هو أكبر مستهلك للأوكسجين فى الجسم، والهواء الملوث يُخفض إمدادات الأوكسجين للمخ مما يسبب انخفاضا فى فاعلية وأداء المخ.

فى انتظار تعليقاتكم وطلباتكم ....مع تمنياتى للجميع بالتفوق ( ابلة شروق)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق